أضرار نقص فيتامين B12: إليك أهمها

0 Comments

فيتامين B12 هو عنصر غذائي مهم جدًا، يسهم في أداء العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، إذ يلعب دورًا مهمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما يسهم في تكوين الحمض النووي (المادة الوراثية) في جميع خلايا الجسم، وإنتاج الطاقة، ويلعب دورًا في وظيفة الجهاز العصبي.(1)(2)


وعلى الرغم من توفر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة، إلا أنّ الإصابة بنقص في مستوياته من المشاكل الشائعة، وفي المقال الآتي سوف نوضح أبرز أضرار نقص فيتامين B12.


أهم أضرار نقص فيتامين 12B

في الحقيقة يُسبّب نقص فيتامين B12 مجموعة من الأضرار الجسدية والعصبية والنفسية في حال لم يتم علاجه، وسوف نقدم عزيزي القارئ شرحًا وافيًا عنها في النقاط الآتية:



● الاكتئاب واضطراب المزاج

للأسف يرتبط نقص فيتامين B12 بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، وذلك بُسبّب دور هذا الفيتامين الفعال في عمل الجهاز العصبي المركزي.



كما يُسبّب نقص هذا الفيتامين ارتفاع مستويات الحمض الأميني المعروف بـالهوموسيستين (Homocysteine)، وهذا بدوره يسهم في زيادة الإجهاد التأكسدي، وتلف المادة الوراثية في الخلايا، وموت خلايا الجسم.(2)


كما يؤثر نقص فيتامين B12 على الصحة العقلية بشكل عام، إذ يزيد من خطر الإصابة بالذهان واضطرابات المزاج الأخرى.


● مشاكل عقلية وصعوبة في التركيز
يلعب فيتامين B12 دورًا في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تسهم في توصيل الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة، لذلك فإنّ نقص هذا الفيتامين قد يُسبّب انخفاضًا في كمية الأكسجين الواصلة للدماغ.


وهذا ما يُفسّر الإصابة يضعف في الإدراك ومشاكل في التفكير عند الأشخاص الذي يعانون من نقص في فيتامين B12، إذ لا يتمكن هؤلاء الأشخاص من التفكير المنطقي، ويعانون من فقدان الذاكرة، وصعوبة في التركيز، وإكمال المهام.(2)(4)


كما يجدر التنويه بأنّ العديد من الدراسات ربطت بين نقص فيتامين B12 وازدياد خطر الإصابة بالزهايمر (Alzheimer’s disease)، ومرض باركنسون (Parkinson’s disease)، والخرف الوعائي(Vascular dementia).


● تنميل اليدين والقدمين
من أضرار نقص فيتامين B12 الشعور بالتنميل في مناطق متعددة من الجسم، مثل: اليدين، والقدمين، وهذا ما ثبت في العديد من الدراسات.


وذلك بسبب دور هذا الفيتامين في عمل الجهاز العصبي، إذ يساهم في إنتاج مادة المايلين (Myelin)، وهي الطبقة الواقية التي تحمي الأعصاب، ويُسبّب نقصه عدم إنتاج ما يكفي من مادة المايلين، وهذا بدوره يتسبب بتلف ومشاكل في التوصيل العصبي.(2)(4)


● صعوبة المشي
تلف الأعصاب المحيطية هي مشكلة قد تنتج عن نقص فيتامين B12 ، وتسهم في حدوث اختلال في التوازن والتنسيق ومشاكل في الحركة وصعوبة في المشي.(4)


● شحوب البشرة
يُسبّب نقص فيتامين B12 اصفرار وشحوب لون البشرة نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، والتي بدورها تدور تحت الجلد، وتزوّد الجلد بلونه الطبيعي.

● الشعور المستمر بالتعب
يُسبّب نقص فيتامين B12 الإصابة بفقر الدم ضخم الأرومات (Megaloblastic anemia)، إذ تصبح خلايا الدم الحمراء كبيرة وغير طبيعية وغير ناضجة.

كما تصبح ضعيفة، وتتفكك بسرعة، ولا تكون قادرة على حمل الأكسجين ونقله، وهذا ما يُسبّب الشعور بالتعب الشديد والمستمر.(4)

● أضرار أخرى
تشمل أضرار نقص فيتامين B12 الأخرى، ما يأتي:(2)(4)
1. تقلصات وضعف العضلات، إذ يؤثر نقص هذا الفيتامين على وظيفة الأعصاب الحركية والحسية بشكل سلبي.
2. الضعف الجنسي عند الرجال، بسبب ارتفاع مستويات الهوموسيستين.
3. اضطرابات في الرؤية نتيجة تلف العصب البصري.
4. المعاناة من الصداع المتكرر.
5. فقدان الشهية وفقدان الوزن.
6. الشعور بالغثيان والاستفراغ والإسهال بشكل مستمر.
7. الشعور بضيق في التنفس.
8. الإصابة بالتهاب الفم واللسان.
9. تسارع نبضات القلب بشكل مستمر.


نسبة فيتامين B12 الطبيعية في الجسم
عزيزي القارئ، لا بد أن نحيطك علمًا بأنّ النطاقات الطبيعية تختلف قليلًا بين المختبرات المختلفة، إذ تستخدم بعض المختبرات قياسات مختلفة، لكن بشكل عام تتراوح القيم الطبيعية لمستويات فيتامين B12 في الجسم 160 – 950 بيكوغرام/ ملليلتر.


وتعد القيم الأقل من 160 بيكوغرام/ ملليلتر علامة على الإصابة بنقص فيتامين B12 في الجسم، والذي يُسبّب عدم علاجه الأضرار التي ذكرناها سابقًا.(3)


عزيزي القارئ لتتجنّب الإصابة بنقص فيتامين B12 والأضرار المرافقة لهذه الحالة، ننصحك بزيارة أي من فروع مختبرات البرج لإجراء اختبار فيتامين B12، وهو أحد فحوصات باقة الفيتامينات التي تقدم هذا الفحص، بالإضافة لفحوصات أخرى متعلقة بالفيتامينات الأخرى بدرجة عالية من الدقة والكفاءة.

Choose your Reaction!
Leave a Comment